باحة فضاءالطيور

الروابط

  • fadaa toyour
  • tasjile
  • facebook
  • you tub chaine
  • TOP ORNITHO
  • News de association marocain
  • itissal bina
  • ANDALIB
  • Forum des associations marocaines
  • CHANT D'OISEAUX
  • fadaa toyour
  • tabadel i3lani

آخر التعاليق

تيبيبط هو اسم لطائر بالمازيغية وهو ...

07/07/2016 على الساعة 22.57:29
من طرف Asllallay


شكرًا على المعلومات كان لي الشرف

27/10/2014 على الساعة 00.06:15
من طرف Amine khoudou


MOI MEHDI ORIDO AN AKOUNA FI ...

01/12/2013 على الساعة 16.18:43
من طرف mehdi


عندي بندوق مريض و ما بعرف ...

30/01/2013 على الساعة 08.00:48
من طرف yacin khalede


slt moi salim a bejaia je ...

02/01/2013 على الساعة 22.23:50
من طرف salim


إعلان

مرحبا بكم

موقع الطيور

يومية

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 << < > >>
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

المتصلون الآن؟

عضو: 0
زوار: 2

الكلمات المحورية.

لا يوجد هناك أي تعيين في هذه المدونة

rss رخصة النشر (Syndication)

باحة الطيور

"للاطبيبت"..الطائر المراكشي المدلل



"للاطبيبت"..الطائر المراكشي المدلل

نبش في ذاكرة مراكش

عبد الجليل لبويري

الاحد 11 مارس 2012

"الجاوج مسيوي، الحمام مكاوي، طيبيبت فقيرة و شريفة سباعية.." مقتطف من السجع البديع للمرحوم الشرقاوي "مول الحمام" الذي كان يتحدث عن أصل الطير ومنطقه، وأصل الحيوانات والبشر.. وقد خص "طيبيبت" بمكانة خاصة، عندما رفها إلى مستوى الشرف"




عندما كانت مدينة مراكش تحف أسوارها المناطق الخضراء، و المساحات المزهوة بخضرتها و سواقيها، في ذلك الزمن الذي لم يهجم فيه بشراسة الإسمنت ويحول حدائقها و حقولها إلى عمارات، كان للأطفال و المراهقين هوايتين مفضلتين، ممارسة كرة القدم في الفضاءات  الفسيحة،الكثيرة والمتعددة من ملعب " الشر اشر"، "تيران الزيتونة" و " البودروم" وغيرها من المساحات العذراء، و تربية الطيور " الحمام البري"، أو قنص بعضها من الطيور المغردة كالطائر المعروف باسم "ولد مقنين".

 لقد تجاوزت هواية قنص هذه الطيور بطرق تقليدية مجرد هواية لملأ الفراغ، بل إلى ربط علاقة حميمية مع الطبيعة و اندماج الجسد بها على مدار يوم بكامله بحدائق أكدال أو حدائق المنارة أو في الحقول المجاورة.
 
تقع هذه الرحلة بكل معاناتها وتعبها بالرغم من استيطان طائر عائلي بامتياز  لكل فضاءات المنازل، لكنه محمي عرفيا من شغب القنص أو أي أدى كيفما كانت طبيعته ، وهو الطائر المعرف ب "طبيبت" أو على الأصح" لالة طبيبت" تشريفا و تكريما له، كطائر مدلل  يحظى بالحماية و الرعاية، وهو حر طليق يتمتع بقداسة خاصة، نسجها المتخيل الشعبي المراكشي.

فلالة طبيبت أكثر من طائر، إنها " فقيرة سباعية" كما كان يصدح بذلك سجع الشرقاوي "مول الحمام" يوميا بساحة جامع الفناء، لذلك فهي علامة للرزق في البيت الذي تحط  فيه، وهي رمز للمراكشي الأصيل الذي يحل ذاته في ذات المدينة بحب جنوني، لدرجة يحكى معها أن المراكشي كلما خرج عن الأسوار نحب قائلا " اميميتي و الليت براني، مثله مثل "للاطبيبت التي تموت كلما تجاوزت علامة الأربعين. وفي رواية أخرى " واد أم الربيع ".




 إنها أيضا الطائر المبارك الذي يستحق كل تقدير لفضله على المسلمين بصيام شهر واحد فقط بدل سنة
كما اقترح الجمل ، فالأسطورة تحكي أنها باتت مرابطة بباب بيت النبي (ص) لتصرخ مع آذان الصبح " اشهيير كد اظفيير يا رسول الله "، لذلك كله يعتقد الكثيرون أن المراكشيين القدامى استلهموا لون المدينة من لونها، لأنها الطائر المبارك الذي لا يحط إلا بالمنزل النقي قيميا و أخلاقيا حتى تحولت إلى رمز للتباهي بين الأسر.

صحيح أن المتخيل الشعبي المراكشي حينما صنع لهذا الطائر أسطورته الخاصة، لم يفعل ذلك تلقائيا، بل من خلال شروط ثقافية و اجتماعية تبرر نشوء تلك الأسطورة بكل معتقداتها، و هو ما سمح فيما بعد لانتقال الدلالات وترميزاتها من الطائر إلى صفات المراكشي بنعته ب " للا طبيبت " إما دلالة على علاقته المتينة بمراكش و بحبه الشنوني بها ، أو كناية على سلميته الزائدة التي تصل حد الخنوع من منطوق شعاره " اخببيز و اكرييع.... و المشية جنب الحيط ... و السلامة يالله " .
 
لست مؤهلا لتحليل تاريخ و أسباب نشوء هذه الأسطورة، لكن ما هو مؤكد هو أنها أصبحت مهددة بالانقراض، فكلاب الفيلات وقططها التي تتغذى يوميا على أكثر ما تأكله بعض الأسر على مدار الأسبوع‘، لا تعير اهتماما لتاريخ هذا الطائر ومكانته في المتخيل الشعبي ، إذ لا تتوانى في  اصطيادها و تمزيقها تحت تصفيقات أصحابها، وهو ما علق عليه احد الحرفيين وهو "يتمايل" في جلبابه بقوله " الله يعمرك امراكش" ولهذا القول أكثر من دلالة.
 

عبد الجليل لبويري
عبد الجليل لبويري


http://www.marrakech365.com





13.33:21 . 23 يونيو 2012
aboukhalid · شوهد 24603 مرة · 2 تعليق
الفئات: عالم الطيور
مُشاطرة هذه المقالة على: del.icio.us · Digg · Furl · Google · Scuttle · Yahoo · 

رابطة دائمة توجه نحو المقالة بأكملها

http://bird.web-day.net/ECIE-CaOiaN-b1/aaCOEiEE-CaOCAN-CaaNCsOi-CaaIaa-b1-p165.htm

التعاليق

هذا التعليق وضع من طرف: Asllallay [ زائر ]
تيبيبط هو اسم لطائر بالمازيغية وهو بني اللون ومقدس ويكنى عليه تكرامة عند الامازيغ ونفس الاسم ايضا يكنا عى حامل كتاب الله ( اكرام او بالجمع اكرامن ) ولديه مجموعة من الروايات والخرافات نتناقلها عليه ، وهو محرم اكله او ضربه او الاعتداء على عشه وادا دخل عليك البيت او الغرفة فانه دليل على ان هناك ضيوف سيزورونك في تلك الايام ...
   07/07/2016 على الساعة 22.57:29
هذا التعليق وضع من طرف: mustapha [ زائر ] الموقع
slm ana 3odew jadid
   23/06/2012 على الساعة 18.36:58

وضع تعليق

مرتبة التعاليق الجديدة: تم نشره





سيتم اظهار رابطك (Url)


المرجوا أن تُدخل الرمز الموجود في الصور


نص التعليق

خيارات
   (حفظ الإسم, البريد الإلكتروني و الرابط في الكوكيز.)